الاثنين، 18 أغسطس 2008

اعداد دراسة الجدوى

دراسة الجدوى الاقتصادية
خطة عمل المشروع أو دراسة الجدوىالإقتصادية من الأمور المهمة للبدء في أي مشروع جديد، حيث تتضمن الخطة جميع المعلومات الأساسية التي يحتاجها الممولون والمستثمرون للمساعدة في جمع رأس المال التجاري، وهي الحد الأدنى من متطلبات البدء في أي مشروع. و عندما تكون خطة العمل مدروسة جيداً فإنها تصبح أداة ثمينة في مساعدتك للتغلب على مصاعب وعراقيل المراحل المبكرة من بداية أي مشروع تجاري، وفي المستقبل ستكون هذه الدراسة رفيقك في المحافل الدولية، ومفتاحك في تشغيل تجارتك بفاعلية. دع خطة العمل تكون خريطتك الرئيسية لطريقك إلى النجاح، واجعلها مفصلة قدر المستطاع.
ومن أجل إيضاح تفاصيل دراسة الجدوى ينبغي أن تحتوي خطة عملك على العناصر التالية:
وصف ملخص للمشروع.
الخطة التسويقية.
خطة إدارة الشؤون المالية.
الخطة الإدارية.
خطوات تطوير المشروع
نقدم لك في هذا الفصل عشر خطوات تفيدك في تطوير خطة عملك التجاري الذي ستقدمه، ومنها ستدخل إلى عالم المال والأعمال بثقة وقدمٍ ثابتة، وهذه الخطوات هي:
الخطوة الأولى : إبدأ خطة مشروعك بملخص مختصر
إن معظم المستثمرين والمقرضين يسعون لايجاد الفرص الكامنة لأي مشروع تجاري، لذلك ننصحك بتزويدهم بملخص مختصر ومركز، يكون هو الفاصل الأساسي لقبول مشروعك، إذ أنه سوف يعطي المستثمرين الانطباع عما إذا كان عملك يستحق التدقيق وقضاء وقت أكبر في تصفحه أو رفضه، وتذكر أن هذا الملخص المختصر قد يستحق منك قضاء الوقت الكافي لإعداده، لأنه يمثلك ويمثل مشروعك المرتقب؛ لذلك ينبغي أن يتضمن النقاط التالية:
وصف ملخص للمشروع.
وصف ملخص للخدمات والمنتج الذي يقدمه مشروعك.
وصف لخمسة أو ستة عناصر مهمة تساعد على خلق التميز والاختلاف في مشروعك التجاري.
وصف للسوق والعملاء الذين تستهدفهم.
الملخص المالي.
الخطوة الثانية : صف شركتك و أهدافها التجارية
من المهم أن تهتم بتقديم وصفٍ كافٍ ودقيق لتجارتك، تشمل تاريخ شركتك، والحالات الاقتصادية المعاصرة للنشاط الذي تريد ممارسته، مع ذكر التميز في نوع المنتج بالتركيز على ما قد يجعله مميزاً، بالإضافة إلى شرح واضح للخدمات والمنتجات التي تنوي تقديمها، وحاجة السوق إليها؛ ومن أجل القيام بهذه التفاصيل حاول الإجابة على الأسئلة التالية، وعندها ستدرك أهمية ما ستقوم به، والأسئلة هي:

متى و لماذا تشكلت شركتك ؟
ما هي طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها ؟
ما هي النجاحات التي حققتها خلال السنوات ؟
ما الذي يميز منتجك أو خدمتك الجديدة عن بقية المنافسين ؟
الخطوة الثالثة : صف منتجاتك أو خدماتك وكيفية تقديمها
يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في خطة مشروعك، فالمنتج الجيد ليس كافياً للنجاح والربح، فالواقع يفرض عليك فهم السوق والمنافسين، لذا عليك أن تتعرف على عملائك وحجم طلبهم للمنتج أو الخدمة. كما أن تحليلك للسوق يجب أن يكون مفصلاً ومركزاً قدر المستطاع ، وواقعياً في وصفك للإنجازات، ومنطقياً في عكسك للثقة؛ لذا نقترح عليك توسيع شرح ذلك باتباع النقاط التالية:

وصف السوق متضمناً حجم السوق الذي تنوي دخوله، ودراسة الموقع و الديموغرافية.
توقعات حجم المبيعات.
تحليل طبيعة المنافسين.
دراسة جدوى للسوق.
الإستراتيجية التسويقية متضمنة الخطة الإعلانية والتسويقية.
الخطوة الرابعة : صف منتجاتك أو خدماتك و كيفية تقديمها
الخطوة الرابعة تتطلب منك أن تصف منتجك وخدماتك على قاعدة "ليمان" (Layman's Terms)، التي تنص على شرح للبيئة التي يمكن أن توفرها، ومناقشة ميزاتك التنافسية بالإجابة على عددٍ من الأسئلة مثل: لماذا سيختار الناس منتجاتك وخدماتك بدلاً من منافسيك؟ وما هي فوائد منتجك أو خدماتك التي ستقدمها ؟ وكيف تحافظ على مستواك كمنافس قوي؟ لذلك يجب أن تكون واثقاً من فرضياتك، بأن تؤكد على أن خدمتك ستدعم وتثبت أفضليتك، فذلك هو سلاحك في سوقٍ يكتظ بالمنافسين.
الخطوة الخامسة : صف تنظيمك الإداري
من الضروري أن يكون شكل هيكلك الإداري منظماً، ومزوداً بوصف دقيق يتضمن شرحاً لفريق العمل لديك، وأقسام إدارتك، بتفصيل مسؤوليات وتخصصات الأفراد العاملين؛ وتأكد بأن يشمل ذلك:
الهيكل القانوني.
الهيكل الإداري.
السير الذاتية.
مجلس الإدارة.
الخطوة السادسة : صف العمليات التي تقوم بها
من الضروري وصفك للتخطيط الإداري الذي سيساعدك على إدارة العمل الإنتاجي، ويكون ذلك بتحديد طبيعة كل من: الموقع ، المرافق ، المعدات ، المواد الخام ، التجهيزات الفنية، القوى العاملة ، ساعات التشغيل، وأساليب وطرق التخزين.
و تأكد من إضافتك الأمور التالية:
التصنيع و التوصيل.
إجراءات التوظيف و إدارة شؤون الموظفين.
الموقع والمرافق.
اتفاقيات التأمين و التأجير.
المعدات اللازمة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمة.
المواد الخام المستخدمة.
بيانات تحليلية عن الموظفين.
الخطوة السابعة : تطوير التصور المالي
يرتبط التصور المالي بالتنبؤات التي تعمل وتشير ليس إلى الحاجة إلى رؤوس الأموال فقط ، بل ومن أجل القيمة المستقبلية الكافية للاستثمارات و إعادة دفع الديون ، وهذه المهمة ربما تكون من أكثر المهام الحاسمة التي تحدد نمو أعمالك ،إذ ستكون بحاجة ماسة إلى تحديد مدى حاجتك لرأس المال المستثمر لإنتاج الكمية المطلوبة ، كما يجب أن تظهر قدرتك على الاستثمار وسداد القروض ، وتوضيح فهمك للمصطلحات المالية المتعلقة بخطط نمو أعمالك؛
و سيتطلب التصور المالي معلومات عن النقاط التالية:
ملخص للإحتياجات المالية.
كشف عن قدرة الإستثمار و تسديد القروض.
كشف عن مفاهيمك و خططك المالية و خطط نموك التجاري.

كما يجب أن تغطي التقديرات المالية فترة زمنية لا تقل عن ثلاث سنوات، بحيث يمكن تحقيق الاحتمالات المستقبلية عن الربح أو الخسارة بدون أن تحوي الكثير من التفاؤل بالأرباح فقط، عن طريق تحليل هذه التنبؤات شهرياً على الأقل حتى يمكنك تحقيق تدفق مالي إيجابي.

هذه النقطة ذات أهمية كبيرة لأن التدفق التقديري السنوي يمكن أن يخفي بعض المشاكل التي تمر بها والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في تخطيطك المالي؛ لذلك نقترح عليك النقاط التالية:
كشوف الربح و الخسارةالتشغيلية.
كشوف السيولة النقدية.
كشوف الميزانية.
ملاحظات تفسر جميع التوقعات التي بني عليها التصور المالي.
الخلاصة المالية وتتضمن عوائد الاستثمار على الأصول وعائد رأس المال المستثمر.
تحليل عن تساوي الربح والخسارة.
تحليل حول المؤثرات الخارجية على السيولة النقدية يتضمن سيناريوهات لأفضل وأسوأ حالة والتوقعات الرئيسية.
المخاطر المالية واستراتيجيات الانسحاب وتتضمن مناقشة المخاطر التي يتضمنها المشروع مثل انخفاض السوق وارتفاع أسعار الفائدة، واستراتيجيات الانسحاب من تلك المواقف.
الخطوة الثامنة : مصادر التمويل
تحديد مصادر التمويل التي تنوي التوجه إليها مهم جداً، فيجب عليك الاعتماد على التقديرات المالية الكافية لإنجاح مشروعك، وتحديد كمية الأموال التي تحتاجها، من ناحيتي الكم والكيف، استخداما واستردادا، مع العلم أن هناك ثلاثة أنواع لرأس المال وهي: رأس مالٍ قيد التشغيل، رأس المال المستخدم للتطوير والنمو، بالإضافة إلى رأس مال الأسهم؛ وهذا يرتبط بوجود معلومات عند طلب التمويل نجملها في النقاط التالية:

ملخص عن حاجة التمويل.
ملخص عن كيفية الإستفادة من القرض.
الضمانات.
شروط إعادة الدفع.
الخطوة التاسعة : إعرض خططك المستقبلية
جدير بالذكر هنا ضرورة أن توضح ما إذا كنت تخطط لعمل جديد ، أو تريد التوسع في عملك الحالي، وذلك بالتركيز والأخذ في عين الاعتبار توفر الإمكانيات المالية الداعية إلى الاستمرار في الربح؛ عن طريق:

خطة البدء بالعمل:
استعراض المهام المتعلقة وأفضليتها وكم ستستغرق من الوقت لإنجازها، ومن هو المسؤول عن كل مهمة من تلك المهام، وطور خطتك بحيث تغطي مدار السنة .

خطة زمنية:
بعدما تكون قد أنجزت الخطوات الرئيسية بتفاصيلها في خطة العمل على مشروعك التجاري المرتقب، ينبغي وضع تصور زمني من ثلاث إلى خمس سنوات يمكنك فيها إنجاز المنتج أو الخدمة من خلال التقديرات المالية التي وضعتها، داعما إياها بتفسير عن الكيفية التي ستسير فيها آلية الإنتاج.
الخطوة العاشرة : الملخص الختامي
بعدما تكون قد أنجزت كل الخطوات العامة والجزئية حول مشروعك التجاري، لابد من تقديم خلاصة نهائية شاملة عن طبيعة العمل التجاري وأهدافه، وطبيعة المنتج أو الخدمة المطروحة، مؤكدا على التزامك بالجدية للعمل على إنجاح مشروعك.

ليست هناك تعليقات: